موسيقى الموغام.. إرث ثقافي تتناقله الأجيال مذ قرون في أذربيجان.. فيديو

لا يوجد شكل من أشكال الموسيقى التي تجذب وتلامس قلوب الأذريين أكثر من الموغام حتى إنه عام 2003 أضافت اليونسكو الموغام الأذري إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

يعتمد هذا التقليد الموسيقي الذي يعود إلى قرون خلت على الفولكلور والتاريخ الشفهي المتوارث من جيل إلى جيل، مما يخلق صوتًا فريدًا لمن يؤدونه بأصواتهم المرفقة بآلات موسيقية مميزة.

يقول ناميك أسلانوف وهو مغني طابع موغام “درست الموسيقى منذ أن كنت في الخامسة من عمري. عندما أغني موغام ، تأتي كل كلمة من العمق، من القلب”.

ولا يزال التار يتصنع إلى اليوم بنفس الطريقة القديمة ويقول زهيد فلادوف وهو صانع آلات موسيقية “أنا حرفي آلات موسيقية من الجيل الثالث. لقد تعلمت هذه الحرفة من والدي”.

وتم صنع التار من شجرة التوت وفق الحرفي فلادوف الذي يقول إنه يختار “الشجرة التي يتم حصادها في الفترة من يناير إلى فبراير” لأنها الأفضل “ومن الأسهل التعامل معها لأنها جافة تمامًا ولا تتشقق بسهولة”.

يعد إضافة الموغام إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية ضمانا لاستمرار هذا الفن الجذاب والفريد في إلهام الموسيقيين والمستمعين حول العالم.

فضاء الآراء – يورونيوز

 World Opinions FR & ENG | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La voix Des Sans-Voix

تصفح ايضا

مسرحية الأم “عايدة صبرا” من باريس إلى أوروبا فأميركا

العرض المسرحي: الأم، الذي جمع الفنانة اللبنانية عايدة صبرا لأول مرة مع الكندي اللبناني وجدي معوض، تقرر برمجة عروض كثيرة له في أوروبا وأميركا بعد نجاحه المدوّي في باريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
17 + 17 =