القضاء الإسباني يتدخل مجددا ويمنع ترحيل قاصرين مغاربة من سبتة المحتلة

أمرت المحكمة الإدارية الخلافية رقم 1 في سبتة المحتلة، أمس الثلاثاء، بمنع ترحيل تسعة قاصرين مغاربة غير مصحوبين بذويهم إلى بلادهم.

وعللت المحكمة أمرها بكون المسار السريع الذي اختارته وزارة الداخلية الإسبانية لترحيل 700 قاصر مغربي، يتم خارج أحكام التشريعات الإسبانية والمعاهدات الدولية.

وأشارت “أن هناك بيانات كافية تدل أن هناك انتهاكا للحق في الحماية القضائية الفعالة للأطفال الذين يتم ترحيلهم”.

واعتبرت المحكمة أن الاتفاقية التي وقعتها إسبانيا والمغرب في 6 مارس 2007 ، والتي استند إليها المدعي العام للدولة في الدفاع عن عمليات الترحيل”ليست معاهدة دولية”، و لا تشكل مصدر التزامات دولية، ولا يمكن إخضاعها للقانون الدولي.

وأكدت أن إسبانيا ملزمة “بالالتزام بالنظام القانوني وقواعد القانون الدولي، وتحديداً اتفاقية حقوق الطفل قبل الشروع في إعادة القاصرين إلى أوطانهم”.

وأضافت “أنه من الممكن القيام بعمليات الترحيل في حالة واحدة هي الاحترام المطلق للنظام القانوني الإسباني، وهو أمر لم يتم الاستناد عليه في عمليات الترحيل التي تمت”.

فضاء الآراء – وكالات

 World Opinions FR & ENG | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La voix Des Sans-Voix

تصفح ايضا

تجريد نجل ملكة بريطانيا من ألقابه العسكرية لاتهامه بالاعتداء الجنسي على سيدة أميركية

أعلن القصر الملكي البريطاني الخميس أنّ الأمير أندرو جُرّد من ألقابه العسكرية وأدواره في رعاية الجمعيات، في خطوة تأتي غداة رفض القضاء الأميركي ردّ دعوى مدنية رفعتها ضدّ ثاني أنجال الملكة إليزابيث الثانية امرأة تتّهمه فيها بالاعتداء عليها جنسياً حين كانت قاصراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *