فوز الليبراليين بزعامة ترودو في الانتخابات التشريعية الكندية.. فيديو

النتائج الأولية تشير إلى فوز مبدئي لحزب جاستن ترودو، ما سيضمن لرئيس الوزراء الكندي المنتهية ولايته العودة إلى رئاسة الحكومة لولاية ثالثة على التوالي بعد حملة انتخابية بالغة الصعوبة.

فاز الليبراليون بزعامة جاستن ترودو في الانتخابات التشريعية المبكرةالتي جرت في كندا الإثنين، بحسب تقديرات بثّتها وسائل إعلام محلية الثلاثاء (21 سبتمبر/ أيلول 2021).

وبسبب التقارب الشديد في هذه النتائج التي لا تزال أولية، لم يتّضح في الحال ما إذا كان الليبراليون قد حصلوا على ما يكفي من المقاعد النيابية لتشكيل حكومة أغلبية أم أنّ ترودو سيكون رئيساً لحكومة أقليّة، الأمر الذي سيضطره للحصول على دعم من نواب في المعارضة لتمرير أجندة حكومته في البرلمان.

من جهته، أقر إيرين أوتول زعيم حزب المحافظين المعارض بالهزيمة اليوم الثلاثاء. وفي كلمة إلى مؤيديه في دائرته الانتخابية خارج تورونتو، قال أوتول إنه اتصل بترودو لتهنئته.

واتّسمت الحملة الانتخابية بصعوبة بالغة بالنسبة لرئيس الوزراء الذي كانت نسبة التأييد الشعبي له عشية الانتخابات 31 بالمائة من نوايا التصويت، أي تقريباً نفس النسبة التي حصل عليها حزب المحافظين، منافسه الرئيسي.

وفي بلد شاسع يمتدّ على ستّ مناطق زمنية مختلفة أغلقت آخر مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة 19,00 (02,00 ت غ الثلاثاء) وذلك في مقاطعتي بريتيش كولومبيا الواقعة على ساحل المحيط الهادئ ويوكون. ومن المتوقع أن تتأخر النتائج الرسمية للانتخابات نظرا لأن عدد الأصوات المسجلة عبر البريد كان أكبر من المعتاد.

وكان ترودو قد دعا في منتصف آب/أغسطس لإجراء هذه الانتخابات المبكرة في محاولة منه لاستعادة الغالبية التي خسرها قبل عامين.

وبالإضافة إلى أزمة المناخ، هيمنت القضايا السياسية المحلية مثل ارتفاع تكاليف المعيشة والرعاية الصحية على هذه الحملة الانتخابية.

فضاء الآراء / و.ب/خ.س/ أ ف ب، د ب أ، رويترز

 World Opinions FR & ENG | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La voix Des Sans-Voix

تصفح ايضا

مسلّح يقتل عددا من الأشخاص ويجرح آخرين بقوس نشاب في النرويج

قال المسؤول في الشرطة المحلية أويفيند آس في مؤتمر صحافي "للأسف يمكننا أن نؤكد إصابة أشخاص عدة ومقتل آخرين". وأضاف إن "الشرطة أوقفت الرجل الذي ارتكب هذا العمل، وبحسب معلوماتنا ليس هناك سوى شخص واحد ضالع" في الهجوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
48 ⁄ 24 =