تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب بحوالي 24 مليار درهم

أفاد مكتب الصرف، أن التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة صوب المغرب ، بلغ 13,83 مليار درهم برسم الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2020 ، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 20 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019 .

وذكر المكتب في نشرته المتعلقة بمؤشرات المبادلات الخارجية برسم شهر نونبر الماضي ، أن هذه الحصيلة تعزى إلى انخفاض مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 23,1 في المائة ( 23,8 مليار درهم).
وبشأن التدفق الصافي للاستثمارات المغربية المباشرة صوب الخارج ، فقد انخفض بدوره بأزيد من4,65 مليار درهم . إذ بلغت هذه الاستثمارات حتى متم نونبر الماضي (الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2020 )، حوالي 6,8 مليار درهم ، مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 31,8 بالمائة .
وحسب مكتب الصرف ، فإن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج سجلت خلال الفترة نفسها ، زيادة بنسبة 3,9 بالمائة ببلوغها 61,91 مليار درهم .
من جانبها، بلغت عائدات الأسفار 30,81 مليار درهم حتى متم شهر نونبر الماضي . وسجلت النفقات تراجعا بنسبة 50,4 بالمائة ( 9,56 مليار درهم ).

فضاء الآراء – موقع لكم

 World Opinions FR & ENG | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La voix Des Sans-Voix

تصفح ايضا

حنيفة بيرقجي… هُجّرت من فلسطين بعد النكبة بعامين

اللاجئة الفلسطينية حنيفة مصطفى بيرقجي، المتحدرة من بلدة كويكات، والتي تقيم حالياً في مخيم برج البراجنة، بالقرب من العاصمة اللبنانية بيروت، تتمنى العودة إلى فلسطين، لتجلس تحت شجرة الخروب التي كانت أمام بيت الأهل، هي التي غادرتها في سنّ التاسعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
4 × 27 =