أولمبياد طوكيو 2020: افتتاح صامت لأولمبياد.. الميدالية الذهبية الأولى للصين..فروغي يمنح إيران أول ذهبية والتونسي الجندوبي يضمن أول ميدالية عربية

انطلقت الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو، بحفل افتتاح بسيط غابت عنه الجماهير وجرى في ظل قيود مشددة للحد من انتشار جائحة كورونا.

واستضاف الملعب الأولمبي الحفل الذي أعلن الانطلاق الرسمي للألعاب الأولمبية، وذلك بعد عام من الموعد الأصلي وأشهر من التردد بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأقيم الحفل دون حضور جماهير، وستكون الحال كذلك خلال منافسات الدورة التي تستمر حتى 8 أغسطس/آب المقبل.

ودون تصميم الرقصات الجماعية المعتادة والدعائم الضخمة ووفرة الراقصين والممثلين والأضواء المرتبطة بالاحتفالات الماضية، أعلن إمبراطور اليابان ناروهيتو انطلاق البطولة خلال الحفل الذي شهد عروضا محدودة واستعراضا لبعثات الدول المشاركة.

وسارت معظم المجموعات بهدوء مع التلويح بالأعلام، لكن الوفد الأرجنتيني كان صاخبا وقفز أفراده بحماس أثناء العرض.

وشهد الحفل حضور عدد من الشخصيات البارزة من بينها جيل بايدن السيدة الأولى للولايات المتحدة والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تستضيف بلاده النسخة المقبلة للأولمبياد في عام 2024، إلى جانب عدد من ممثلي الجهات الراعية ووسائل الإعلام.

وتشهد الدورة الأولمبية تنافس أكثر من 11 ألف رياضي في 339 مسابقة لـ33 رياضة مختلفة، وستكون البطولة أكبر حدث رياضي عالمي مع توقع جمهور يصل إلى مئات الملايين عبر شاشات التلفزيون.

كان على بطلة الرماية الصينية يانغ تشيان البالغة من العمر 21 عاما أن تضع بنفسها الميدالية الذهبية على عنقها على أنغام النشيد الوطني لبلادها خلف كمامة.

لكن الأجواء الغريبة لم تمنع الفائزة بأول ميدالية ذهبية من الاحتفال. فبعد يوم من افتتاح الألعاب رسميا بحفل مقتضب ومدرجات فارغة، فازت يانغ بمسابقة الرماية.

وعلى عكس المعتاد ووسط إجراءات تباعد صارمة سلم رئيس اللجنة الأولمبية الفائزة الميدالية الذهبية لتضعها هي على عنقها، ولم يكن هناك سوى عدد قليل لتهنئتها بفوزها بعد نهائي مثير حسمت فيه النتيجة بعد الفوز على الروسية أناستاسيا جالاشينا في الجولة الأخيرة، وعبرت يانغ تشيان عن فرحها قائلة: أنا فخورة وفي غاية السعادة.

فروغي يمنح إيران أول ذهبية في أولمبياد

نال الإيراني، جواد فروغي، ذهبية مسدس ضغط الهواء من مسافة عشرة أمتار في الرماية، ليمنح بلاده أول ميدالية ذهبية في أولمبياد طوكيو.

وحقق فروغي 244.8 نقطة، متفوقا على الصربي، دامير ميكيتش، صاحب الفضية، الذي حقق 237.9 نقطة.

وحصد الصيني، بانغ وي، بطل أولمبياد بكين 2008، الميدالية البرونزية.

ولم تفلح محاولة أسطورة الرماية، الكوري الجنوبي جين جونج-أوه، في تعزيز رقمه القياسي بتحقيق الميدالية الذهبية الخامسة في الفردي، بعد فشله في التأهل لنهائي مسدس ضغط الهواء من مسافة عشرة أمتار.

ولدى السيدات، أحرزت الصينية يانغ قيان، ذهبية بندقية ضغط الهواء من مسافة عشرة أمتار في الرماية.

وحققت يانغ رقما أولمبيا بتسجيلها 251.8 نقطة، بينما حصلت الروسية أناستاسيا غالاشينا على المركز الثاني، وذهبت الميدالية البرونزية للسويسرية نينا كريستن.

التونسي الجندوبي يضمن أول ميدالية عربية

تأهل التونسي محمد خليل الجندوبي، اليوم السبت، إلى نهائي وزن تحت 58 كيلوغراما ضمن منافسات التايكواندو في أولمبياد طوكيو 2020، ليضمن أولى الميداليات العربية في الدورة الأولمبية.

وجاء تأهل الجندوبي، صاحب الـ19 عاما، للنهائي بعد فوزه بنتيجة 25-18 على النجم الكوري الجنوبي الشاب، جون جانغ (21 عاما)، بطل العالم 2019.

وضمن بذلك العرب وتونس، أول ميدالية في أولمبياد طوكيو، وستكون إما فضية أو ذهبية.

وكان الجندوبي، تأهل للدور نصف النهائي بعد اكتساحه في الدور ربع النهائي للإثيوبي سولومون ديمسي (32-9)، كما فاز في الدور الأول على بطل أوروبا 2018، ووصيف بطل العالم 2017، الروسي ميخائيل أرتامونوف، عندما حسم المواجهة بنتيجة نهائية 25-18، بعد ثلاث جولات انتهت 2-4، 10-3، و13-11.

وسبق للجندوبي أن فاز ببرونزية التايكواندو في أولمبياد الشباب الصيفي عام 2018 لوزن 48 كلغ في الأرجنتين، وذهبية الألعاب الإفريقية 2019 في العاصمة المغربية الرباط، لوزن 54 كلغ.

فضاء الآراء – وكالات

 World Opinions FR & ENG | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La voix Des Sans-Voix

تصفح ايضا

طوكيو 2020 : الترتيب النهائي للدول العربية في دورة الألعاب البارالمبية

حصدت الدول العربية 57 ميدالية ضمن فعاليات النسخة الــ16 من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية "طوكيو 2020"، التي استضافتها اليابان خلال الفترة من 24 أغسطس الماضي، وحتى 5 سبتمبر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
23 × 30 =